تصدّر أحدث أفلام مارفل استديو “دكتور سترينج في الأكوان المتعددة المجنونة” (Doctor Strange in the Multiverse of Madness) من إخراج سام ريمي عن سيناريو مايكل والدرون شباك التذاكر في مسارح أمريكا الشمالية في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة، مسجلًا أكبر افتتاح منذ بداية العام الجاري، بعد الأداء القوى الذي سجله سواء في المسارح المحلية أو العالمية، وذلك على الرغم من منع الفيلم في العديد من الدول العربية، والصين أيضًا، أكبر سوق لصناعة الترفيه عالميًا.
وبعد أكثر من عامين على التراجع الذي شهدته إيرادات شباك التذاكر في المسارح العالمية متأثرة بجائحة كوفيد-19، استطاعت شركة والت ديزني ممثلة بمارفل استديو أن تعيد الانتعاش لشباك التذاكر الذي شهد انتكاسة كبيرة، قبل أن تدخل وارنر برارذرز إلى القائمة بتسجيل فيلم “باتمان” (The Batman) ثاني أكبر افتتاح في شباك التذاكر للعام الجاري، وثالث أكبر افتتاح في زمن الجائحة، بعدما جمع في عرضه الأول 128 مليون دولار في أمريكا الشمالية، يضاف إليها 258 مليون دولار في المسارح العالمية.
ولم يخالف “دكتور سترينج 2” الذي أصبح سابع أفلام مارفل الأكثر تحقيقًا للإيرادات في عرضه الأول توقعات المحللين وديزني معًا، بعدما حقق 185 مليون دولار في الأيام الثلاثة الأولى من عرضه في أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى تحقيقه 265 مليون دولار في المسارح العالمية، وبذلك يكون هذا الفيلم الذي يعتبر مقدمة لمرحلة جديدة من أكوان مارفل المتعددة قد جمع في عرضه الأول 450 مليون دولار، بينما الرقم الأكبر لا يزال من نصيب “سبايدرمان.. لا طريق للوطن” (spider-man no way home) الذي حقق في عرضه الافتتاحي 600 مليون دولار.
وعلى الرغم من الانقسام الكبير في الأراء بخصوص “دكتور سترينج2″، على مستوى الجمهور والمراجعات النقدية في وقت واحد، فإن هذا الفيلم من المتوقّع أن تصل إيراداته إلى أكثر من 700 مليون دولار بحلول عطلة نهاية الأسبوع القادمة، وبالأخص بعدما أظهرت قصته ترابطها المباشر مع مسلسل “لوكي” (Loki) الذي يعتبر مقدمة لأكوان مارفل المتعددة أولًا، وتصريحات الرئيس التنفيذي لمارفل استديو كيفن فايغي ثانيًا، والتي أكد فيها أن إله الأذى والشغب لوكي (توم هيدليستون) وسيلفي (صوفيا دي مارتينو)، وهي النسخة النسائية من لوكي، كان لهما دور في أزمة الأكوان المتعددة التي شاهدناها لأول مرة في “لا طريق للوطن” قبل أن تنتقل إلينا في “دكتور سترينج2”.
لكن عند النظر في الأسباب التي جعلت مارفل استديو تتجه إلى عالم الأكوان الموازية، نلمس رغبتها في دفع الجمهور بالعودة لمشاهدة مجموعة من الأعمال التلفزيونية التي أطلقتها بدءًا من عام 2020 على منصة ديزني بلس، وهو ما يدخل في سياق ترتيبات ديزني الأخيرة، والتي تتحضّر فيها لإطلاق خدمة ديزني بلس في 46 سوق عالمية، بما في ذلك 16 دولة في الشرق الأوسط في يونيو (حزيران) القادم، مما يعني محاولتها استقطاب أكبر عدد من الاشتراكات الشهرية، في ظل دخولها سوق المنافسة الدولية في حروب البث التدفقي.
ومع ذلك، فإن الأرقام التي حققها سواء “دكتور سترينج 2” أو “باتمان”، وبالتأكيد “لا طريق للوطن”، يثبت أن الجمهور لا يزال يملك رغبة الذهاب إلى السينما لمشاهدة مثل هذه الأعمال، بعيدًا عن المشاهدة المنزلية، بالأخص بعد توجه معظم الدول إلى رفع القيود التي كانت قد فرضت سابقًا بسبب الجائحة العالمية، وأمام “دكتور سترينج 2” الآن أسبوعين لتحقيق أرقام قياسية في الأسواق العالمية، حيثُ يترقب الجمهور في الوقت الراهن العرض الأول لأحدث أفلام باراماونت بيكتشرز “السلاح الأمثل: مافريك” (Top Gun: Maverick) من بطولة توم كروز، والذي ينطلق عرضه الأول في 24 مايو (أيار) الجاري.
أما على مستوى الأفلام الأخرى الأكثر تحقيقًا للإيرادات في عطلة نهاية الأسبوع، فإنها لم تشهد أي تغيير يذكر، إلا من ناحية تراجعها مرتبة واحدة بعد تصدّر “دكتور سترينج2” القائمة، والتي جاءت وفقًا للتالي:
2- فيلم الرسوم المتحركة “الأشرار” (The Bad Guys) من إنتاج شركتي دريم ووركس أنيميشن ويونيفرسال بيكشرز بإيرادات بلغت 9.7 مليون دولار، بينما جمع 148 مليون دولار بعد 37 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
3- فيلم الرسوم المتحركة “سونيك القنفذ2” (Sonic the Hedgehog 2) من إنتاج باراماونت بيكتشرز بإيرادات بلغت 6.2 مليون دولار، بينما جمع 349 مليون دولار بعد 31 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
4- فيلم المغامرة “الوحوش المذهلة: أسرار دمبلدور” (Fantastic Beasts: The Secrets of Dumbledore) من إنتاج وارنر براذرز بإيرادات بلغت 3.9، بينما جمع 363 مليون دولار بعد 24 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
5- فيلم الحركة فيلم “كل شيء في كل مكان في وقت واحد” (Everything Everywhere All at Once) من إنتاج A24 بإيرادات بلغت 3.3 مليون دولار، بينما جمع 45 مليون دولار بعد 45 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
6- فيلم الفانتازيا التاريخي “رجل الشمال” (The Northman) من إنتاج فوكس فيتشرز بإيرادات بلغت 2.7 مليون دولار، بينما جمع 51 مليون دولار بعد 17 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
7- فيلم المغامرة “المدينة الضائعة” (The Lost City) إنتاج باراماونت بيكتشرز بإيرادات بلغت 2.5 مليون دولار، بينما جمع الفيلم 162 مليون دولار بعد 45 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
8- فيلم الجريمة الكوميدي “حِمل الموهبة الكبيرة” (The Unbearable Weight of Massive Talent) من إنتاج ليونزغيت إنترتينمنت وساتورن فيلمز بإيرادات بلغت 1.5 مليون دولار، بينما جمع الفيلم 20.8 مليون دولار بعد 17 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.
9- فيلم الإثارة والحركة “ذكرى” (Memory) من إنتاج بلاك بير بيكتشرز بالاشتراك مع ويلي إنترتينمنت وسافيل برودكشنز بإيرادات بلغت 1.2 مليون دولار، بينما جمع الفيلم 5.6 مليون دولار بعد 10 أيام من إطلاقه في المسارح العالمية.
10- فيلم السيرة الذاتية “الأب ستو” (Father Stu) من إنتاج سوني بيكتشرز بإيرادات بلغت 800 مليون دولار، بينما جمع الفيلم 19.2 مليون دولار بعد 26 يومًا من إطلاقه في المسارح العالمية.